منتديات جماعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جماعين

اهلا وسهلا ومليون مرحبا نورتوا منتديات جماعين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)   نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) I_icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2008 12:16 am

بلدة جماعين
ذكرها ياقوت الحموي في كتابه "معجم البلدان" باسم "جمَّاعيل" وقال: "هي قرية من جبل نابلس من أرض فلسطين، ويقول مصطفى مراد الدباغ في كتابه "بلادنا فلسطين": "التي ذكرتها المصادر العربية باسم "جَمّاعيل" وهو خطأ، وصحيحها كما يلفظ أهلها "جَمّاعين" لكثرة ما ظهر فيها وفي جوارها من "جَمّاعين" للعلم. والأصوب – والله أعلم- القول الأول أي "جَمّاعيل" لسببين:-
الأول: لأني لم أجد في أي من الكتب القديمة، وخاصة الكتب التي عاصرت آل قدامة حال هجرتهم منها، أو أرخت لهم، من ذكرها باسم " جَمّاعين".
الثاني: لأن الإمام الحافظ ضياء الدين, وهو من "جَمَّاعيل", والذي أرخ لهجرة أهله منها إلى دمشق ذكرها باسم "جَمّاعيل"، ومعظم من ذكر هجرة المقادسة أخذ عنه.

أما اليوم فهي تسمّى "جَمَّاعين وتتبع إدارياً لمحافظة نابلس. وتعريفاً لها:
المطلب الأول: جَمّاعين تاريخياً
لعل أكبر ما أبرز جَمّاعين تاريخياً هو ما ظهر منها من العلماء والفضلاء، وخاصة منهم "آل قدامة" الذين هاجروا من فلسطين إلى دمشق، أثناء الاحتلال الصليبي لأرض فلسطين من منتصف القرن الخامس الهجري، وحتى نهاية القرن السادس الهجري، وذلك فراراً بدينهم، وخوفاً على أنفسهم من ظلم وقهر الصليبيين وما ارتكبوه من مجازر ومذابح. وقد كان لآل قدامة بوجهٍ عام, فضل خدمة القرآن الكريم، والحديث، والفقه، خاصة مذهب الحنابلة. كذلك اشتهرت جَمّاعين بأنها كانت مركزاً لقيادة الثورة الفلسطينية في سنة (1834م) ضد الحكم المصري، واشتهر منها "قاسم الأحمد وابنه "الشيخ محمد" والي مُتَسَلِّمِيَّة نابلس سنة 1831م. ولشهرتها نسبت إليها مجموعة القرى المجاورة وكانت تعرف "بالجماعينيات" وهي تسع وعشرين قرية
المطلب الثاني : جمّاعين جغرافياً
تبلغ مساحة أراضي جمّاعين [ملحق 2 [ حالياً "21000" دونم، ومساحة البناء فيها "2912" دونم، ويحدها من الغرب قرى قيرة وزيتا جماعين. ومن الشمال قرى عوريف ومادما وعصيرة القبلية، ومن الشرق عينابوس، ومن الجنوب مردا.
المطلب الثالث : جماعين في الزمن الحاضر
يبلغ عدد سكان جماعين حالياً حوالي "6500" نسمة، وفيها مدرستين للذكور ومدرستين للإناث، وعدد الطلبة حوالي 1950 طالباً وطالبة، وعدد المدرسين 87 مدرساً ومدرِّسة
يوجد في البلدة مسجدين فقط وهما: مسجد جماعين القديم، ومسجد ابن قدامة المقدسي]ملحق [3 والذي انتهى بناؤه حديثاً. وتم اختيار هذا الإسم لربط الماضي بالحاضر، ولتبقى أنفاس السلف تتردد في صدور الخلف. وعلى مدخله توجد ترجمة محفورة في الحجر للشيخ موفق الدين المقدسي. ويوجد في البلدة ثلاث مزارات وهي: المزار وعلم الهدى ولم يتبق منه سوى آثار قليلة، ومقام الشيخ محمد الزيتاوي، كما وتوجد آثار بيت الشيخ أحمد بن قدامة المقدسي- رحمه الله-
وقد أعدت لجنة زكاة وصدقات جمّاعين، الدراسات والمخططات اللازمة لمشروع ضخم باسم "مركز الإمام ابن قدامة المقدسي الجمّاعيلي"]ملحق 6[ والذي تقدر مساحته الإجمالية (3808 م2) ومكون من أربع طبقات وفيه: مسجد، ودار لتحفيظ القرآن الكريم، ومكتبة عامة، ومركزاً صحياً، وروضة أطفال. وهي تسعى للحصول على التمويل اللازم لهذا المشروع الخيِّر. كما وجعلت اللجنة من أهدافها إقامة كلية شرعية تحمل اسم " ابن قدامة " لتدريس العلوم الشرعية.
وتشتهر جمّاعين حالياً بحجر جمّاعين الأبيض، والذي يعد أفضل أنواع الحجر في فلسطين، ويطلق عليه (الذهب الأبيض) لما يشكله من أهمية للإقتصاد الفلسطيني. كما تشتهر بإنتاج زيت الزيتون الذي يُعد من أجواد أنواع الزيت في بلادنا
المطلب الرابع: علماء جمّاعين
لقد اشتهرت جمّاعين بما ظهر منها من علماء، وخاصةً من أولئك الذين هاجروا إبّان الحرب الصليبية في منتصف القرن السادس الهجري، ومن لحق بهم إلى دمشق. وقد ساهمت عدة عوامل في بروز هؤلاء العلماء منها:-
1- الاستقرار السياسي الذي كانت تحياه دمشق، حيث كان يحكمها الملك العادل نور الدين محمود زنكي – رحمه الله -، والذي عرف عنه رعايته للعلم وتوقيره للعلماء.
2- الأصول العلمية للمهاجرين، فقد كان شيخهم وكبيرهم أحمد بن قدامة خطيب جمّاعين وعالمها، وكان فقيهاً محدثاً، ومن بعده ولده الشيخ أبو عمر الذي كان أيضاً عالماً محدثاً زاهداً.
3- ما كانت تزخر به دمشق من العلماء والفقهاء، سواء القائمين فيها أو الوافدين عليها طلباً للعلم بشتى فروعه.
4- بناء المدرسة العمرية، وجامع الحنابلة في الصالحيّة على جبل قاسيون، حيث أقام المهاجرون من فلسطين.
كل هذه العوامل ساهمت في توفير المناخ المناسب لتلقي العلم وطلبه، حتى أصبح ذلك ممارسة يومية لأولئك المهاجرين. فهم إما خطيب بجامع الحنابلة، أو مدرس بمدرسة الشيخ أبو عمر، أو متعلم فيهما. لذلك كان من الصعب حصر أسماء عشرات العلماء والعالمات الذين خرجتهم الصالحيّة، من المهاجرين من جمّاعين في هذا البحث، ولكننا نجد لزاماً علينا ذكر بعضهم
1- الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد بن علي المقدسيّ الجمّاعيلي (ت600هـ).
ولد بجمّاعين سنة 541هـ، وهو أكبر من الإمام الموفق بأربعة أشهر. قدم مع أهله إلى مسجد أبي صالح بدمشق سنة 551هـ، قرأ القرآن وسمع الحديث، سافر هو والإمام الموفق أول سنة 561هـ إلى بغداد، وسمع الكثير بدمشق ومصر وبيت المقدس وغيرها، وكان ميله إلى الحديث.
كان أحد أكابر أهل الحديث وأعيان حفاظهم، ولا يكاد يُسأل عن حديث إلا ذكره وبيّنه، وذكر صحته من سقمه، ولا عن رجل إلا قال هو فلان بن فلان وبيّن نسبه. وكان إماماً، حافظاً، متقناً، مصنفاً، ثقة، ورعاً، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ولا تأخذه في الله لومة لائم. ترك مؤلفات عظيمة منها "المصباح في عيون الأحاديث" وهو مشتمل على أحاديث الصحيحين، مستخرج عليهما بأسانيده، وكتاب "نهاية المراد في السنة" وكتاب "الكمال في معرفة الرجال" وغيرها الكثير. توفي رحمه الله بمصر يوم الأثنين 13 ربيع الأول سنة 600هـ
2- الشيخ العماد أبو إسحق إبراهيم بن عبد الواحد الجمّاعيلي المقدسيّ(ت614هـ).
وُلِد بجمّاعين سنة 543هـ، وهاجر مع أهله إلى مسجد أبي صالح سنة 551هـ. طلب العلم وارتحل له، سمع بدمشق من علمائها، ثم ارتحل إلى بغداد والموصل فسمع من شيوخهما. حفظ القرآن واشتغل له. فكان – رحمه الله – عالماً بالقرآن والنحو والفرائض وغير ذلك من العلوم. ألقى الدروس وناظر وقرأ القرآن بالقراءات، واشتغل بإقراء القرآن وتعليم الفقه. وكان يدرس بجامع دمشق من الفجر إلى العشاء لا يخرج إلا لضرورة. يقول عنه الموفق – رحمه الله- :" كان من خيار أصحابنا وأعظمهم نفعاً، وأشدهم ورعاً، وأكثرهم صبراً على التعليم، داعياً إلى السنة، يعلم الفقراء ويقرؤهم ويطعمهم ويتواضع لهم، من أكثر الناس تواضعاً وخوفاً من الله".
له مصنفات منها كتاب "الفروق في المسائل الفقهية". توفي – رحمه الله- ليلة الخميس 17 ذي القعدة سنة 614هـ
3- الإمام شهاب الدين محمد بن خلف بن راجح الجمّاعيليّ المقدسي(ت618هـ).
الشيخ الإمام العالم الفقيه المناظر أبو عبد الله شهاب الدين. ولد بجمّاعين سنة 550هـ. ونشأ بدير الحنابلة بقاسيون. سمع بدمشق وبغداد ومصر. كان إماماً محدثاً، فقيهاً، عابداً، دائم الذكر، لا تأخذه في الله لومة لائم، أوحد زمانه في علم المناظرة. زار بلده جمّاعين، وكان أهلها يجلونه ويعظمونه.
توفي- رحمه الله- في 29 صفر سنة 618هـ.
4- الإمام ضياء الدين محمد بن عبد الواحد بن أحمد الجمّاعيلي المقدسي(ت643هـ).
هو الإمام الحافظ القدوة المحقق المجوِّد الحجّة، بقية السلف ضياء الدين أبو عبد الله السعدي الجمّاعيلي، محدث الشّام. ولد سنة 569هـ بدير الحنابلة.
ارتحل كثيراً طلباً للعلم وسمع، من خلق كثير من العلماء، فسمع وجمع بدمشق ومصر والموصل وبغداد وطاف بلاد المشرق.
وكان عظيم الشأن في الحفظ ومعرفة الرجال، والمرجع في وقته في علم صحيح الحديث وسقيمه، وفي أحوال الرجال.
كان متقناً حافظاَ ثبتاَ صدوقاً حجة. وكان على علمه تقياً زاهداً عابداً، يحتاط في أكل الحلال، وجاهد في سبيل الله، وزاد على ذلك نزاهته وعفته وحسن طريقته في طلب العلم.
زادت مؤلفاته عن الأربعين، منها: كتاب الأحكام، فضائل الأعمال والأحاديث المختارة، فضائل الشام، فضائل بيت المقدس، عوالي الأسانيد، وغيرها. وهو الذي أرّخ لهجرة المقادسة إلى دمشق، وترجم لكبار علمائهم. بنى مدرسة الحديث الضيائية بسفح جبل قاسيون، وقد وقف لها كتباً كثيرة مما جمعه وكتبه خلال رحلاته وجعلها نواة لمكتبة المدرسة الضيائية.وروى عنه خلق كثير يصعب حصرهم.
توفي - رحمه الله – يوم الاثنين 28 من جمادى الآخرة سنة 643هـ. ودفن بسفح قاسيون.
5- الشيخ عبد الحميد بن عبد الهادي بن قدامة الجمّاعيلي المقدسيّ.(ت658هـ).
العالم المقرىء الفقيه المسند المعمِّر، عماد الدين أبو محمد، ولد بجمّاعيل سنة 573هـ وقدم دمشق صبياً، فسمع من علمائها. كان شيخاً حسناً فاضلاً جيد التعليم، له رواية للحديث حدث عنه أولاده وغيرهم وسُمِّع عليه.
توفي رحمه الله- في ربيع الأول سنة 658هـ.
6- الشيخ محمد بن عبد الهادي بن قدامة الجماعّيلي المقدسي (ت658هـ).
الفقيه المقرىء المعمر المسند شمس الدين أبو عبد الله المقدسي، أخو الشيخ العماد عبد الحميد، قدم دمشق شاباً فسمع بها، فأخذ الحديث، وحدّث بصحيح مسلم بجبل قاسيون سنة 652هـ. وأخذ الحديث عنه الكثيرون.
كان –رحمه الله- ديناً، خيراً، كثير التلاوة، حافظاً لكتاب الله، متعففاً صالحاً، يؤم الناس بقرية الساوية.
أخذه التتار بالساوية وعذبوه حتى استشهد ، وله 89 سنة، وذلك في جمادى الأولى سنة 658هـ.
7- الشيخ الإمام عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي(ت682هـ).
شيخ الإسلام وبقية الأعلام شمس الدين أبو محمد بن أبي عمر المقدسي. ولد في المحرم سنة 597هـ بدير المقادسة بسفح قاسيون. سمع من أبيه وعمه الموفق وغيرهم. اهتم بالحديث، وأخذ الفقه عن عمّه الموفق، وشرح كتابه " المقنع" في عشرة مجلدات ضخمة، ودرّس وأفتى، واشتغل بالتعليم زماناً طويلاً، وانتفع الناس بعلمه، وانتهت اليه رئاسة المذهب الحنبلي في عصره، بل رئاسة العلم في زمانه. قال عنه الذهبي في ترجمة شيوخه: " شيخ الحنابلة، بل شيخ الإسلام، وفقيه الشام، وقدوة العبّاد، وفريد وقته".
وهو خطيب جامع الحنابلة في وقته. ولي القضاء مدة تزيد عن 12 عاماً على كره منه، ثم عزل نفسه في آخر عمره، ولم يتناول عليه أجراً. وجاهد في سبيل الله وحضر الفتوحات.
كان –رحمه الله- رقيق القلب، كثير الذكر لله والقيام بالليل، متواضعاً عند العامة مترفعاً عن الملوك، مجلسه عامر بالفقهاء والمحدثين وأهل الدين، ظل مواظباً على العبادة والتدريس والتصنيف حتى توفي.
كان أوحد زمانه في تعدد الفضائل، والتفرد بالمحامد، ولم يكن له نظير في خُلُقه وما هو عليه. روى عنه خلق كثير من الأئمة والحفاظ وكبار العلماء.
توفي – رحمه الله- في ربيع الآخر سنة 682هـ، ودفن بسفح قاسيون. كانت جنازته مشهورة حضرها خلق كثير لم يسمع بمثلها من دهر طويل
8- الشيخ عبيد الله بن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن قدامة المقدسي (ت684هـ).
شمس الدين المقدسي، ولد سنة 635هـ. سمع وتفقه وبرع في المذهب الحنبلي وأفتى ودرَّس. كان من الفضلاء الصلحاء الأخيار، كثير الكرم والتواضع، والسعي في قضاء حوائج الناس.
جاء إلى جمّاعين وتوفي بها يوم الإثنين 18 شعبان سنة 684هـ. ودفن بها.
9- الشيخ أيوب بن يوسف بن محمد بن عبد الملك بن قدامة الجمّاعيلي(ت699هـ).
وهو الشيخ نجم الدين، أبو عبد الله الجمّاعيلي، وهو خطيب جمّاعين، سمع وتفقه في فلسطين ودمشق، ورُوي عنه، وكان فقيهاً مباركاً.
توفي- رحمه الله- آخر سنة 699هـ
ولقد زار الشيخ عبد الغني النابلسي جمّاعين سنة 1101هـ وذكرها في رحلته الشهيرة المسماة "الحضرة الأنسيّة في الرحلة القدسية". والذي دعاه إلى زيارتها الشيخ "عبد الحق الزيتاوي العمري" يقول: "فتقدمنا إلى تلك القرية المأنوسة"..، وقلت في ذلك من النظام على سبيل الارتجال والانسجام:-
بقرية جمّاعيـن جئنـا جمـاعةً من الخير جمّاعين كل كمال
كأنّ وجوه القوم في ساعة النّدى بدور تمـامٍ في ظلامِ ليـالِ

ويقول: " وقد زرنا في تلك القرية ديار أجدادنا بني قدامة، الذين هاجروا من هاتيك البلاد لما استولت عليهم الظلامة وأخذ الكفار بيت المقدس،... فنظرنا إلى تلك الديار ولم يبق منها إلا الآثار، فوجدنا آثار الصالحين، ورأينا أماكن شريفة وقد لمحتها حوادث الأوقات والأحايين، فأنشأنا من النظم في ذلك المقام حيث قلنا:-
بجمّاعيـن دار بنـي قدامـة سقى جنباتها صوبُ الغمامة
رسوم منازلٍ جارت عليــها يـدُ الحَدَثان ناصبةً حسامه
وغيّـرت الدّهـور سنا رباها وقد لحت الملاحة والشهامة
وقفت أسـائل الأطلال عنـهم فلم ترجع لسـائلها كلامـه
ألا يا دار أين ذوو المعالــي وأين ذوو المفاخر والكرامة
وأين ذوو العلـوم ومن تساموا بأنواع الهـدى والإسـتقامة
هنا سكنوا وقـد سـاروا لأمرٍ به من لم يَسِـرْ حلّت ندامة
وجمّاعيــن عنـا مزقتهـم فلم تجمع لهم حتى القيامـة
وهم بالصالحيّـة من دمشـقٍ جدودي يعرفون بنـي قدامه
عليهـم رحمة الرحمـن آلت صلاة الله تاليــةًَ سلامـة
مدى الأيام ما النّسـمات هبت على روضٍ وغردت الحمامة
ثم يقول: "فزرنا في تلك القرية الشيخ محمد الزيتاوي، أخا الشيخ عبد الحق ثم سرنا على بركة الله تعالى".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عروب
الهيئة الإداريّة العليا
الهيئة الإداريّة العليا
عروب


عدد الرسائل : 1128
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)   نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) I_icon_minitimeالجمعة مارس 28, 2008 1:38 am

مشكور ع المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)   نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 1:04 pm

العفو
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جارة القمر
جماعيني مبتدئ
جماعيني مبتدئ
جارة القمر


انثى
عدد الرسائل : 60
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)   نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) I_icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 10:05 am

معلومات حلوة كتير

يسلمووووووووووووا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألمــــــــــا
أحلى جماعيني
أحلى جماعيني
ألمــــــــــا


انثى
عدد الرسائل : 1072
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)   نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2008 3:39 am

حلو كتير يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)   نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2008 10:18 am

مشكورين على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad muaiad
مشرف
مشرف
ahmad muaiad


ذكر
عدد الرسائل : 1550
العمر : 30
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)   نبذة عن بلدة جماعين ( منقول) I_icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 1:03 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن بلدة جماعين ( منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جماعين :: جماعينيات :: الملتقى الجماعيني-
انتقل الى: