طرق أداء بيت العتابا
هناك صوتان يبدأ وينتهي بهما بيت العتابا وهما:
1- الأوف: وهي مدة صوتية طويلة يؤديها المغني تبعاً لقوة ودرجة وعلو صوته وهي أشبه بالتحذير والطلب والانتباه من الجمهور لسماع بيت العتابا ويقال أن كلمة "أوف" أصلها من الضجر والملل لأن الشاعر – كما يقال- الذي ابتدع والف العتابا كان يبدأ بأوف تعبيراً عن الألم والملل ويعاتب بعد ذلك. وتختلف قوة الأوف ومداه من مكان إلى آخر في فلسطين ففي الشمال الاوف قصيرة وفي الوسط الأوف طويلة... وفي بعض الأحيان يستعاض عن كلمة اوف بكلمة مثل يايابا، آآخ، وما شابه...
2- العنة: بعد الانتهاء من الأوف يبدأ الزجال بقول بيت العتابا، ويتوقف عند نهايته (الباء الساكنة) توقفا قصيراً ثم يبدأ بالعنة وهي أقل حدة من الأوف. والعنة تمهد إلى أن ينهي الزجال دوره ويمهد للشاعر أو الزجال الآخر للبدء بالاوف والعتابا وهكذا، يستمر التبادل ما بينهما.
3- يمكن الاستغناء عن "الاوف" في بداية بيت العتابا، وعن "العنة" في نهاية بيت العتابا، إذا ما كان هناك "محاورة" بين زجالين، وتسمى هنا العتابا بـ "عتابا فشل" أي بدون اوف أو عنة. ويقصد من عدم قول الاوف أو العنة في هذا النوع من العتابا هو اختصار الوقت بمعنى أن الزجال يسرع في قول بيت العتابا في أقل وقت (بدون اوف أو عنة) حتى لا يعطي مجالات كافياً من التفكير لزميله للرد عليه، وبذلك يتفوق عليه، وتبدو قوة الارتجال في هذا النوع أكثر وضوحاً.
العتابا الحرة والمربوطة
* العتابا الحرة القافية:
وهي العتابا العادية التي لا يلتزم أي من الزجالين بقافية واحدة، بل يغني كل واحد منهم بما يجول بخاطره، بشكل حر مفتوح وبدون الالتزام بقافية محددة. فمثلاً إذا ما غنى أحد الزجالين بيتا من العتابا ينتهي بقافية مثل كلمة (وعودو) والآخر قال بيتا من العتابا انتهى بقافية (بدرنا) فإن ذلك مقبول، وهذا ما نقصده بالعتابا الحرة القافية.
* العتابا المربوطة:
وتقسم إلى نوعان
أ- ربط على أساس القافية:
العتابا المربوطة القافية هي واحدة من أنماط التحدي والمحاورة بين الشعراء والزجالين. وتعني التزام كلا الزجالين بقافية موحدة لا يجوز تجاوزها، إلا بعد أن تنتهي القافية ولم يعد هناك حروف جديدة يمكن استخدامها، أو بعد توقف احد الزجالين وتغيير ذلك إلى بابا آخر. ومثال العتابا المربوطة بالقافية ما يلي:
يقول الزجال الأول:
قلبي في بحور الشوق إنعام
على اللي ثوبها من الريح انعام
الله زادها من النعم انعام
وربي زادني بحبها عذاب.
ويرد الزجال الثاني:
حبيبي ما بظن بمال انسام
وعلى بعدو فؤداي بسم انسام
وكل ما تهب صوب الحي أنسام
بودَّيلو ألف شطرة عتاب
وهكذا يستمر كل من الزجالين بالالتزام بالقافية حتى نهايتها فكلمات "أنعام" و"أنسام" هما على نفس القافية.
ب- ربط على أساس المعنى:
يمكن أن تربط العتابا على أساس المعنى كما تربط على أساس القافية/ والعتابا التي تربط على أساس المعنى تتقيد فقط بالمعنى وليس بالقافية، كأن يتقيد كلا الزجالين بجملة افتتاحية لبداية بيت العتابا، ويلتزم كلا الزجالين بافتتاح بيت العتابا بهذه الجملة الافتتاحية، ويكون غناؤهما حول الموضوع الذي تحدده هذه الجملة الافتتاحية، ومثال على هذا النمط من العتابا ما يلي:
الزجَّال الأول:
عَ بَابْ الدْار شُفتِ الَبدِرْ مَنْهَلْ
صافي مِثِلْ ماء بْغُدر مَنْهل
سَألتِ البَدر يا هَالبَدرْ مَنْهَلْ
جَلاكْ وْزَيَنَكْ فُوق السْحابْ
الزجَّال الثاني:
عَ بَابِ الدْار شُفْتِ الَبدِرْ مُنْهَم
ما بَدري عْلَيّ عَتَبوُ وِلا مِنْهُمْ
أنا خايف يكونِ الَبدرْ مِنْهَمْ
ويْحَملني القساوة وِالعَذاب.
فعبارة (عباب الدار شفت البدر..) تعتبر عبارة الربط، وهي العبارة الافتتاحية التي يلزم بها الزجالون أنفسهم لبدء بيت العتابا والحديث حول موضوعها. ومثال آخر على هذا النمط ما يلي:
الزجَّال الأول:
ناسِ كْثير في هَالكون وَرْدَات
وَعلى نْبوعِ الوَفا وِالجوُد وَرْدَات
وتِتْلي مِنْ كِتابِ وُرْدات
وِتْعِلِم كُلْ أُمةِ لِلْصَواب.
الزجال الثاني:
ناسْ كْثير في هَالكونْ فُلاي
وْإلهُم على أبْابِ الخير فِلاي
ونْاس تْقَضي طول العمُر فِلاَّي
الدَربِ المِلتِوي دَرْبِ المصْاب
فعبارة ناس كثير في هالكون.. تعتبر العبارة الافتتاحية التي تم الربط على أساسها بين الزجالين.
أنواع العتابا
بالإضافة إلى النوع الأساسي والمشهور من العتابا وهو الذي يتكون من ثلاث شطرات وخاتمة والذي تحدثنا عنه في بداية الحديث عن العتابا فإن هناك أنواع أخرى من العتابا أهمها:
أ- الميجانا:
يقال إن أصل العتابا من فنون الميجانا وهذا قول شائع ومنتشر بين جميع العاملين في الزجل الشعبي، وقد تكون الميجانا عرفت قبل العتابا.
وأصل الميجانا من "المجون" وهو المزاح والهزل، كما أن فعل "ميجن" يعني طرب وتغنى. والميجانا عبارة عن بيت من العتابا ولكنها تختلف عن العتابا في أنها تختم بحرف "نا" بدلاً من الباء الساكنة، كما أنها تختلف عن العتابا في طريقة الأداء والغناء، فالميجانا بطيئة الأداء وهادئة أكثر من العتابا، كما أن الميجانا عادة ما تنتهي ببيت يردده الجمهور مثل:
يا ميجانا يا ميجانا يا ميجنا
الله معاهم وين ما كانوا احبابنا
ومثال على الميجانا:
يَا ريمَة الْوادي عَلَينْا وَرِدِي
وْخَدِك مِنْ وِرودِ الجَناين وَرديِ
وِبْرمِش عَينيكِ بْعنيقي وَرِدِي
بَسْ أرْجَعي وْشوفِ شُو حالِ قلوبنا
********
وعادة ما يتبع الميجنا بيت من العتابا يلتزم بتصرفاته بقافية بيت الميجنا كما في البيت الآتي:
يَا ريمِ الوادْ ما أجَمْلَ وُرودَك
عَليْنا وِالهوىِ ينْفَح وُرودَك
بِرمْشِ العين قوُم وِاقرا وُرودَك
وْعَلمْ كل أمة مِنِ الكْتاب
والميجانا وهي على البحر اليعقوبي وتتألف كل شطرة من 12 مقطعاً صوتياً كما في المثال الآتي
زحلق حبيبي ع الدرج وقعت أنا
2) مثمن عتابا قافية واحدة:
ويتكون هذا النوع من العتابا من نمطين فرعيين هما:
أ- مثمن عتابا 6 شطرات وخاتمتين. وهذا النوع أو النمط يتكون من 8 شطرات، 6 شطرات منها مصروفة واثنتين خواتم، حيث يدخل الزجال خاتمة منها بعد الشطرة المصروفة الخامسة ويدخل الخاتمة الثانية بعد الشطرة المصروفة السابعة، كما في المثال التالي:
هَواكِ لاَحنا يَا القَلبْ مَالي
يا إم الجَدول عَ الكِتفين مَالي
سِواكِ بْهالدِني يا بِنت مَالي
يَا مَنْ حُبْكِ رموش العْين مَالي
وْغرامِك في فُؤادي حَيلْ مَالي
ما تِقْدَر على شيلو العْصاب..... الخاتمة الأولى
خُذي مِنيِ حَياتي وكُل مالي
وِاتْركيني على أبوابِ الحباب ..... الخاتمة الثانية
******
ب- مثمن عتابا 7 شطرات وخاتمة واحدة:
وهذا النمط يتكون من 7 شطرات مصروفة كما في بيت العتابا العادي إلا أن الكلمة هنا تصرف سبع مرات بمعان مختلفة، وينتهي كل البيت بخاتمة واحدة فقط، كما في المثال التالي:
حَبيبي يُوم لا عِنْدَك بَدَرْنا
عَلى هلالَك صَبحْ يشْرق بَدرْنا
إنتِ التاج المِرَصَعْ بِدُرْنا
وأنتِ القَمح لِمزيَنْ بِدُرْنا
ودولابِ الدَهر لَصَوْبَك بِدرِنا
كَما الرهُبان تِتْغَنى بِدِرْنا
عَدُوك رَبي يِبْليلو بِدَرْنا
ويِتْحَرَمْ عَلى شُوفِ الحْباب..... خاتمة واحدة فقط
3) مثمن عتابا قافيتين:
ويتألف هذا النوع من العتابا من نمطين أيضاً هما: أ- 6 شطرات وخاتمين وقافيتين ب- 7 شطرات وخاتمة واحدة وقافيتين، ويختلف هذا النوع عن النوع الذي يسبقه بأنه يوجد قافيتين بدلاً من قافية واحدة ويتشابه معه في الصر والأداء.
أ- 6 شطرات وخاتمتين، وقافيتين، كل قافية منها مصروفة 3 مرات والخاتمة الأولى تدخل بعد الشطرة الخامسة والخاتمة الثانية تدخل بعد الشطرة السابعة كما في المثال الآتي:
سِوا لِلْوَطن لَوْ غِبْنا مَا عدُنْا .... القافية الأولى وتصرف 3 مرات.
عَ مِنوُا عَا جَميعِ الناس غالي.... القافية الثانية وتصرف 3 مرات.
الوَطن أغلْى مِن الجَوهَر مَا عَدْنا
وَعلى غيابُو تِشوفِ الدَم غالي
مِنْ أرضو الخيرِ بتْملي ما عَدنا الخاتمة الأولى بعد الشطرة الخامسة.
وتغْنينا عَن بلادِ الغراب
وَأنا لأفْتَح عَ حُبو أَلِفْ غَالي
الوَطن يَلي بْجمالوا القلبْ ذات.... الخاتمة الثانية بعد الشطرة السابعة.
ب- مثمن عتابا/ خاتمة واحدة/ وقافيتين
وهذا النمط من العتابا يتألف من 8 شطرات، وخاتمة واحدة وقافيتين، والفرق بينه وبين النمط السابق في عدد الختمات في نهاية البيت، كما أن هناك قافيتين إحداهما الختمات في نهاية البيت، كما أن هناك قافيتين إحداهما تصرف 4 مرات والثانية تصرف 3 مرات، والخاتمة في هذا النمط تدخل بعد الشطرة السابعة من بيت العتابا المثمن.
ومثال على ذلك:
سَكَنتْ بَكُل هَضْبة وْكُلْ خَلَّي
وْسِوَا الأَوطان يَا هَالَربع مَالنا
الوَطَنْ خَيَّي وْحَبيبي وكل خِلَّي
نِفْديه بدمانا وكُل مَالنا
ونِسقي المعُتدي كاسات خَلَّي
إذا بْحدِ المهُند بْيوم مَالنا
يا رَبي هَالوطن للكل خَلَّي
يِجْمَعنا بْمحَبةِ هَالتراب..... خاتمة أخيرة بعد الشطرة السابعة.
وبالطبع هناك أنماط أخرى من العتابا يمكن أن تأتي على أوزان وأشكال مختلفة، وذلك تبعاً لقدرات الشاعر ومدى ارتجاله وإبداعه، فقد تأتي أكثر من 8 شطرات، وقد تأتي أقل من 8 شطرات، ويمكن أن تتعدد القوامي والأوزان، إلا أن ذاك قليل نادر.
4) أنماط نادرة الاستعمال:
هناك أنماط أخرى من العتابا ولكنها نادرة الاستعمال وهي لا تعتبر عتابا قوية، بل ضعيفة من حيث الفن ومن حيث المعنى والصياغة، وهي عادة ما تستخدم لبيان ضعف الشاعر المقابل أو لتعجيزه، وهي في رأيي لا تعتبر فناً لأنها لا تحمل المعنى المناسب أو الصياغة المناسبة، ولا تتوفر فيها معظم شروط العتابا الصحيحة. وأهم هه الأنماط النادرة الاستعمال ما يسمى العتابا بدون نقط.
والعتابا بدون نقط، من اسمها نرى أنها تشترط عدم وجود أي نقطة على أي حرف من حروف بيت العتابا، وبالتالي فهي لا تنتهي بالباء الساكنة كما في بيت العتابا العادي، وعادة ما تنتهي بأحرف غير منقطة، كالألف الممدودة مثلاً. ومثال على هذا النمط من العتابا ما يلي:
1) دَوام الْحال لِلعالَم وَلا دام
لحَوَى ما سَلا مَره وَلا دام
دَعُو لِلْعُلا، وَما حَلّو وَلا دام
الأمْر مَا دام لِعالم وِمِلا.
2) طُول العُمر هَالأعداء كلوّ
دَار الحِمى، إلْها العَمل كُلوّ
كَما الحُر، صاعِ المرُ كَلوُّ
وْعَادِلْها وْرمْحُوا لِلسَّما
3) مُوسى رَمى عَصى سِحرُو وَلا حَد
عَلا اسمُو، واسْم الله وَلا حَد
علْمُو سَما، وَما سَدُّو وَلا حَد
كَما العالِمْ الموَلى وَدا
4) مُحمد كُل الهدُى للأعلى سَرا
كَلامُه دَوا وْللعِله سِرا
الله هَالمالك حكامِ سَّرا
عِلْمُ مَداه ما وِصْلو حَدا.
نماذج من العتابا
يَا رَبَّي وْرَبْ مَرْيَم بنِت عِمران
اتْخلي لِبيَتِ القُدس عَمْران
وْتعطي لوَطَنا العُمُرْ عُمْران
وتوحِدْ إلى زْنوُدِ الشَباب
*****
تَعذْبني يَا مَحبْوبي كَمنَجْاي
يَا طَعمْ خدْودَك الحلوه كَمنجاي
نغَمْ صَوْتَك مِثِلْ حَنة كَمنْجَاي
وْكلِماتِكْ مِثلْ عَزْفِ الرَباب
*****
يَا رَبي رَجعْ الْغايبْ وَعيدو
عَلَينْا هَالدهر مَا أقْسى وَعيدو
شَعبنا بْتكْمَلْ افْراحو وَعيدو
إذا عَادِ اللي غابِ مِنِ الغْيَاب.
******
قَبِلْ ما تُتْرُكيني وَدعيني
مَا بدي تِحْرميني وِدَّعيني
اقتليني واعملي صَدرْي مَخَدَّي
اتركيني بين صَدرك والتْراب.
******
اللي ما عِنْدو فَنْ بِوْطاني عَطُوفْان
وَفن الوطن كَالمنهل عَطوفان
الوطن النا مثل اباً عطوفان
بِعَلمْنا الرِجولة والصْعاب.
*******
إسقْوا الوطن من دَمي اسبعْطاش
وبِبِركة مَجْد أنا شُفتِ استبعطاش
لأنو الوطن من سَِنةِ اسبَعطْاش
حزين وما حِمِلْ غير العذاب.
*****
عُيونك يا المليحة لُولحنا
كنتْ أقْحَمْ حَبيبي لو لحنا
جَرسْ حبيبي بقلبي لولحنا
ما كان القلب يرقص عَ الصعاب
__________________